يتعرف الطالب من خلال دراسة مقياس تاريخ الجزائر الحديث بالتعرف على الاوضاع العامة التي شهدها المغرب الاسلامي بعد سقوط دولة الموحدين وبداية الهجمات الاسبانية على السواحل الجزائرية بعد سقوط غرناطة سنة1492، وما اععقب هذه الاحداث من استنجاد اهالي المنطقة بالعثمانين، الذين سوف يكلل قدموه تغير الخارطة السياسية لبلاد المغرب الاسلامي خاصة الجزائر الى غاية نهاية الحكم العثاني والاحتلال الفرنسي سنة1830
الفئة المستهدفة: السنة الثانية تاريخ
وحدة التدريس الأساسية: المعامل: 02 | الرصيد: 05
المدة: 15 أسبوعا
الجدول الزمني: الاثنين: 8 صباحًا - 11 صباحًا
اهداف الدرس
عند الانتهاء من هذه المحاضرات الخاصة بالمقياس يكون الطالب ملما باهداف هذا المقياس بناء على مستويات بلوم المعرفية.
مستويات المعرفة والتذكر. الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة(المكتسبات القبلية) حيث يقوم الطلبة بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع تاريخ الجزائر الحديث ويتم اعطاء الطالب اسئلى اختبارية متعدة، هدفها ستحضار مالديه من مكتسبات قبلية تتعلق بتاريخ الجزائر بصفة عامة وتاريخ الدولة العثمانية بصفة خاصة
مستويات الاستيعاب والفهم. يقوم الطلبة بتحديد الخصائص الاساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور، وهنا نعطي الطالب بعض الاسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.
مستويات التطبيق. وهنا يتعرف الطالب على مختلف المفاهيم المتعلقة بتاريخ الجزائر الحديث، واهم العلاقات الجزائر مع الباب العالي وما نتجه فيما بعد بان تصبح الجزائر ولاية عثمانية سنة1519م
الفئة المستهدفة: السنة الثانية تاريخ
وحدة التدريس الأساسية: المعامل: 02 | الرصيد: 05
المدة: 15 أسبوعا
الجدول الزمني: الاثنين: 8 صباحًا - 11 صباحًا
اهداف الدرس
عند الانتهاء من هذه المحاضرات الخاصة بالمقياس يكون الطالب ملما باهداف هذا المقياس بناء على مستويات بلوم المعرفية.
مستويات المعرفة والتذكر. الطلاب في هذا المستوى يستعيدون المعلومات من الذاكرة(المكتسبات القبلية) حيث يقوم الطلبة بحفظ التعريفات المرتبطة بموضوع تاريخ الجزائر الحديث ويتم اعطاء الطالب اسئلى اختبارية متعدة، هدفها ستحضار مالديه من مكتسبات قبلية تتعلق بتاريخ الجزائر بصفة عامة وتاريخ الدولة العثمانية بصفة خاصة
مستويات الاستيعاب والفهم. يقوم الطلبة بتحديد الخصائص الاساسية التي تسمح لهم بتحديد مختلف المتغيرات والمفاهيم المتعلقة بالمحور، وهنا نعطي الطالب بعض الاسئلة المتنوعة انطلاقا مما تم الاستفادة منه وفهمه للدرس.
مستويات التطبيق. وهنا يتعرف الطالب على مختلف المفاهيم المتعلقة بتاريخ الجزائر الحديث، واهم العلاقات الجزائر مع الباب العالي وما نتجه فيما بعد بان تصبح الجزائر ولاية عثمانية سنة1519م
